عربي

الأردن تطلب من أمريكا نشر نظام باتريوت على أراضيها

ذكرت مصادر إعلامية مختلفة أن الأردن تقدم بطلب إلى الولايات المتحدة يدعوها فيه إلى نشر نظام “باتريوت” على أراضيها و هذا خوفا من امتداد الحرب في قطاع غزة إليها.

بعد مرور ثلاثة وعشرين يومًا على بدء الحرب، يستمر القصف على قطاع غزة المحاصر، أين بدأ الجيش الإسرائيلي في تنفيذ غزو بري اعترفت قيادته أنه كان مكلفا جدا في يومه الأول.

للإشارة فإن للأردن حدود طويلة مع إسرائيل وخط ساحلي صغير على البحر الأحمر بالقرب من مدينة إيلات, تريد الأردن تأمينها بشكل يمنع توسع الحرب.

الطلب الموجه إلى واشنطن كشفه المتحدث باسم الجيش الأردني العميد الركن مصطفى الحياري، الذي قال الاثنين، إن طلب نشر “الباتريوت” مرتبط بـ”التهديدات المحيطة بنا من كل مكان” حسب تعبيره.

وربط الحياري الطلب المتعلق بنشر نظام الدفاع الأمريكي بالتهديد المرتبط بـ”الصواريخ الباليستية”، وأشار في الوقت نفسه إلى أن المملكة طلبت أيضا نظام “اعتراض الطائرات بدون طيار”، وهو ما أصبح يشكل تهديدا في كافة المناطق الحدودية.

للتذكير فإنه منذ بداية الصراع السوري عام 2011، أنفقت واشنطن مئات الملايين من الدولارات لمساعدة عمان على إنشاء نظام مراقبة متطور يعرف باسم برنامج أمن الحدود، المصمم لوقف تسلل المسلحين من سوريا والعراق.

وقد سبق للولايات المتحدة بنشر نظام باتريوت في المملكة عام 2013، حيث تخشى المملكة من انتشار الحرب الأهلية في سوريا وإثارة صراع إقليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من مجلة أجانب

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading