الحدث

هل تجسست تركيا على إيران أثناء مهمة البحث عن طائرة رئيسي

في ضل سوء الأحوال الجوية وتأخر وصول فرق الإنقاذ التركية إلى مكان سقوط طائرة الرئيس الإيراني يبدوا أن الضغوط الشعبية دفعت بطهران إلى عدم تفويت العرض التركي الذي اقترح توجيه  طائراته الاستطلاعية للمشاركة في عمليات البحث وهو ما حدث فعلا.

فقد حلقت طائرات الاستطلاع التركية في سماء إيران  على محاور عديدة ليس بهدف الوصول إلى رئيسي  فحسب بل لتحقق مسح شامل لمساحات واسعة من الأراضي الإيرانية وتصوير كل المنشئات التي كان عددا كبيرا منها عسكرية.

ففي حركة استعراضية رسمت طائرة درون التركية مسارا بشكل النجمة والهلال في إشارة إلى علم تركيا قبل أن تتجه إلى تتبع مسار طائرة الرئيس الإيراني لتكتشف عن طريق الأشعة الحرارية موقع الحطام.

في رحلة العودة مرت الطائرة التركية على مواقع عسكرية حساسة ناقة كل التفاصيل الدقيقة للمنشئات والتحصينات وحتى انتشار العربات والمعدات  في مناطق مختلفة في إيران.

الطائرة التركية نجحت فعلا في تحديد مكان حطام طائرة الرئيس لكنها أيضا استطاعت جعل الجيش الإيراني منكشف بشكل كامل أمام الأتراك الذين لا يبدوا أنهم سيترددون في تقاسم الصيد الثمين من المعلومات التي حصلوا عليها مع أمريكا وربما حتى إسرائيل وهذا بحكم اتفاقيات التعاون والتنسيق التي تجمعهم جميعا.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من مجلة أجانب

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading