
أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الأربعاء، عن فرض تعريفة جمركية جديدة بنسبة 50% على واردات النحاس، اعتبارًا من 1 أوت 2025، في خطوة قال إنها تستند إلى “تقييم أمني وطني قوي”.
وفي منشور عبر منصاته، أكد ترامب أن النحاس يُعد عنصرًا حيويًا في الصناعات العسكرية والتكنولوجية، مثل أشباه الموصلات والطائرات والسفن والذخيرة ومراكز البيانات والبطاريات وأنظمة الدفاع الصاروخي والأسلحة فرط الصوتية، مشيرًا إلى أن النحاس هو “ثاني أكثر المواد استخدامًا داخل وزارة الدفاع الأمريكية”.
وقال ترامب: “سيكون هذا عصرنا الذهبي. أمريكا ستعيد بناء صناعة نحاس مهيمنة”.
كما انتقد بشدة الإدارات السابقة، واصفًا إياها بـ”القيادات الغبية والنائمة” التي سمحت بانهيار هذه الصناعة الحيوية.
ويرى مراقبون أن القرار يعكس توجّهًا جديدًا نحو تأميم سلاسل التوريد الإستراتيجية داخل الولايات المتحدة، وسط تصاعد التوترات التجارية مع الصين وتراجع الثقة في الشركاء الخارجيين في المواد الأولية الحساسة.









😳Exactement comme je l’attendais