جيلالي سفيان ينسحب من جيل جديد

الجزائر – أعلن رئيس حزب جيل جديد، الدكتور سفيان جيلالي، في رسالة مؤرخة يوم أمس 23 سبتمبر 2025، انسحابه من قيادة الحزب بعد 14 سنة من تأسيسه.
وقال جيلالي، في رسالته الموجهة إلى مناضلي الحزب والرأي العام، إنه سيشرع في التحضير لمؤتمر استثنائي، يتم خلاله انتخاب رئيس جديد للحزب وفقاً لأحكام القانون الداخلي الذي يمنع الترشح لأكثر من عهدتين. وأضاف أنه سيواصل نشاطه السياسي من موقع آخر، مفضلاً التفرغ للجانب الفكري وفتح المجال أمام قيادة جديدة لتسيير المرحلة المقبلة.
الرسالة تضمنت تقييماً لمسار الحزب منذ إنشائه سنة 2011، وإشارات إلى الوضع السياسي العام، حيث دعا جيلالي إلى ضرورة التداول على المسؤوليات داخل التشكيلات السياسية، وفتح نقاش وطني واسع حول مستقبل البلاد.
انسحاب جيلالي من قيادة حزبه يندرج ضمن سلسلة تغييرات شهدتها الأحزاب السياسية خلال فترة رئاسة عبد المجيد تبون (منذ ديسمبر 2019). فقد عرف حزب جبهة القوى الاشتراكية (FFS) مؤتمرات استثنائية متكررة أفرزت هيئات قيادية جديدة. أما جبهة التحرير الوطني (FLN) فشهدت إقالة أبو الفضل بعجي من الأمانة العامة وتعيين قيادة جديدة. وفي التجمع الوطني الديمقراطي (RND)، غادر عز الدين ميهوبي القيادة ليخلفه الطيب زيتوني، قبل أن تتم عملية انتخاب مندر بودن أمينا عاما. حركة مجتمع السلم (حمس) غيرت هي الأخرى قيادتها من خلال استخلاف عبد الرزاق مقري بأمين عام جديد.
من المنتظر أن يعلن حزب جيل جديد قريباً عن تاريخ عقد مؤتمره الاستثنائي بعد استكمال الإجراءات التنظيمية، لاختيار رئيس جديد يقود المرحلة المقبلة، فيما يواصل سفيان جيلالي نشاطه السياسي من موقع آخر.








