الرئيس تبون يستقبل وفداً نيجرياً رفيعاً

استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وفداً رفيع المستوى من النيجر يقوده اللواء محمد تونبا، وزير الدولة وزير الداخلية والأمن العام والإدارة الإقليمية، في لقاء عكس مستوى التنسيق السياسي والأمني المتصاعد بين الجزائر ونيامي، في ظرف إقليمي يتسم بتحولات متسارعة في منطقة الساحل.
اللقاء الذي جرى بحضور عدد من كبار المسؤولين من البلدين، فمن الجانب الجزائري، حضر كل من وزير الدولة المكلف بالمفتشية العامة لمصالح الدولة والجماعات المحلية إبراهيم مراد، ووزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الإفريقية أحمد عطاف، ووزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل سعيد سعيود، إلى جانب عدد من المسؤولين الأمنيين والدبلوماسيين ووزراء الطاقة والفلاحة.
أما من الجانب النيجري، فقد ضم الوفد شخصيات أمنية وعسكرية ووزارية بارزة، من بينها القائد الأعلى للحرس الوطني النيجري والمدير العام للأمن الوطني ووزراء الخارجية والفلاحة والطاقة، ما يعكس الطابع الاستراتيجي للمباحثات بين البلدين.
ويرى مراقبون أن الحضور اللافت لوزراء الطاقة والفلاحة من البلدين يشير إلى وجود توجه نحو تعزيز الشراكات الاقتصادية وربط الأمن بالتنمية، خاصة في المناطق الحدودية التي تواجه تحديات متعلقة بالتهريب والهجرة غير النظامية وشبكات الجريمة المنظمة.
ويؤكد هذا الحراك السياسي المتزايد أن الجزائر تواصل اعتماد مقاربة تقوم على الجمع بين التعاون الأمني والانفتاح الاقتصادي والدبلوماسي، في محاولة لبناء فضاء إقليمي أكثر استقراراً في الساحل الإفريقي، في وقت تشهد فيه المنطقة تنافساً متصاعداً بين قوى دولية وإقليمية مختلفة.








